مقدمــــــــــــــــــة
الإدارة العامة لمصادر المعرفة :
تتبع الإدارة وكالة عمادة الخدمات الإلكترونية لشطر الطالبات، وهي تعنى بخدمة منسوبي الجامعة على وجه الخصوص والمجتمع بشكل عام ، وكذلك الإشراف على مكتبات الجامعة وتأمين مصادر المعلومات المختلفة .
وتتطلع إلى تنفيذ خططها المستقبلية بدعم ورعاية من معالي الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة ووكلاء الجامعة ، لتحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها بانسجام تام مع رؤية ورسالة وأهداف الجامعة ، وتدعم هذه الجهود وكالة العمادة لشطر الطالبات.
المكتبة المركزية :
تعتبر المكتبة المركزية بوابة مصادر المعرفة في جامعة الملك خالد، حيث تقع بالمدينة الجامعية بالقرعاء وتتميز بتصميمها الداخلي الحديث والمميز بمساحة 36,000 م2 مما يجعلها مكانًا مريحًا للقراءة والدراسة.
وتضم بين جنباتها مجموعة واسعة في كافة المجالات العلمية والأدبية والفنية مما يجعلها منارة للثقافة والمعرفة.
وتقدم للمستفيد العديد من الخدمات المتنوعة مثل خدمة الإعارة، وخدمة البحث، وخدمة الإنترنت، وخدمة التصوير.
المكتبة المركزية صرح ثقافي رائد يساهم في نشر المعرفة والإلهام لاستدامة البيئة الثقافية المعرفية.
حول الخدمات الإلكترونية في مكتبات الجامعة :
- تطبيق النظام الإلكتروني في الإدارة وهو عبارة عن منصة إلكترونية (مداد) والتي تمكن الجامعة من مواءمة إجراءاتها الأكاديمية والإدارية والتدريبية المتعلقة بالإدارة بأحدث التقنيات، ودعم مبادراتها للتحول الرقمي، بما يفسح الطريق للإبداع والابتكار المؤسسي؛ إذ يتم من خلال المنصة توفير النظم الرئيسية لرقمنة العمليات التشغيلية والتعليمية والتدريبية بالإدارة، وتسخير أحدث التقنيات، وأفضل الممارسات، وتخضع لأعلى معايير الحماية، والموثوقية التشغيلية.
- حلت أجهزة البحث الآلي للكتب محل الفهارس البطاقية وأصبحت سهلة الاستخدام ويستطيع المستفيد الوصول للمعلومة بيسر وسهولة.
- أجهزة الإعارة الذاتية التي تتيح للمستفيد إنهاء إجراءات الإعارة والإرجاع والتجديد آليا بدقة عالية وسرعة في الإنجاز.
- حرصت الإدارة بدعم من الوكالة على توفير أجهزة حاسب آلي للطلاب والطالبات في قاعات الاطلاع لاستخدامها في البحث والدراسة.
- اهتمت الإدارة بدعم من الوكالة بذوي الهمم حيث وفرت لهم أجهزة للبحث بطريقة برايل وشاشات لتكبير نتائج البحث ونظام صوتي يدعم هذه الخدمات.
- وفرت الإدارة بدعم من الوكالة في مكتباتها خدمة الماسح الضوئي للكتب وكذلك عمليات التصوير الورقية.
- وفرت الإدارة بدعم من الوكالة كذلك شاشات للإحاطة الجارية.
الرؤية والرسالة والأهداف
الرؤية :
منارة المعرفة والثقافة، حاضنة للإبداع والابتكار، تخدم جميع فئات الجامعة والمجتمع وتوفر بيئة ملهمة للتعلم والتفكير الإبداعي.
الرسالة:
بيئة معرفية حيوية تسهم في الوصول السهل، تجمع الباحثين والمثقفين والادباء والمبدعين، وتعزز التعاون المحلي والعالمي. تنطلق كمنارة ثقافية مبتكرة لخدمة جميع فئات المجتمع وتعزيز الشركات المجتمعية.
القيم:
المستفيد أولا
الوصول المفتوح
الابتكار والإبداع
الشراكة والتعاون
المسئولية المجتمعية
الاستدامة المعرفية
الركائز:
المعرفة
الثقافة
المجتمع
الإبداع
العالمية
الأهداف الاستراتيجية للمكتبة المركزية:
1 / تعزيز تجربة المستفيدين من المكتبات وتوفير بيئة جاذبة ومتوافقة مع المعايير العالمية الرفيعة للمكتبات، بهدف تحقيق رضاهم التام وتلبية احتياجاتهم المعرفية.
2 / نشر وتعزيز ثقافة القراءة والبحث والابتكار في المجتمع من خلال توفير المكتبات كمراكز نشاط متعددة الوسائط تحفز على الاطلاع الدائم وتعزز التفكير النقدي والإبداع.
3/ تعزيز الشراكات المجتمعية مع المكتبات والمنظمات المحلية والعالمية لتعزيز الاستثمار وتطوير البرامج والخدمات الفعالة من خلال التعاون وتبادل المعرفة والخبرات.
4/ توفير خدمات ومصادر معرفية إلكترونية عالية الجودة للمكتبات الجامعية تتيح الوصول السهل والشامل الى المعلومات والمصادر الأكاديمية المتنوعة.
5/ رفع كفاءة أداء موظفي المكتبات وتطوير قدراتهم بما يتوافق مع التوجهات الحديثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات من خلال التدريب والتطوير المستمر.
6 / المساهمة في بناء خدمات الدعم الأكاديمي والاستشارات البحثية لأعضاء الجامعة والمجتمع، من خلال توفير خدمات متخصصة تسهم في تنمية المعرفة وتعزز البحث العلمي والتطوير الأكاديمي.