تعليمات عامة داخل المكتبة المركزية :


تعليمات عامة:
§ نرحب بكم في المكتبة المركزية متمنين لكم حياة جامعية مكللة بالنجاح والتوفيق، ونود أن نوضح لكم بعض التعليمات العامة داخل المكتبة المركزية. علما أن موظفي المكتبة على استعداد تام لمساعدتكم وتلبية طلباتكم، متمنين منكم التعاون مع موظفي المكتبة في الحفاظ على مكتبتكم والارتقاء بها إلى الأفضل.
§ ‌تمنع القراءة بصوت عالي .
§ ‌المحافظة على النظام والهدوء والتقيد بتعليمات وإرشادات المكتبة المركزية .
§ ‌يمنع استخدام أجهزة الاتصال النقالة ( الجوال ) في المكتبة ويطلب من المستفيدين وضع الأجهزة بوضع صامت محافظة على الهدوء .
§ ‌يمنع تناول الأكل والشراب داخل المكتبة منعاً باتاً.
§ ‌يمنع التدخين داخل المكتبة منعا باتا.
§ ‌لا يسمح للرواد بإدخال حاجياتهم الخاصة وحقائبهم في قاعة المكتبة بل توضع في قاعة الأمانات المخصصة لذلك .
§ ‌تفتح المكتبة أبوابها من الساعة الثامنة والنصف صباحا حتى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر. وفي الفترة المسائية من الساعة الثانية والنصف إلى الساعة الثامنة والنصف مساءً.
§ تقدم كافة الإجراءات الإرشادية والمرجعية للمستفيدين ويتم الرد على أسئلتهم واستفساراتهم دون تمييز للارتقاء بمستوى الأداء والاستفادة من مصادر المعلومات المتوفرة .
§ عدم إعادة الكتب إلى الرفوف بعد الانتهاء من استخدامها.
§ يمنع منعا باتا أخذ أي كتاب أو مرجع من موضعه وإعادته لموضع آخر، وسيتم الكشف عن ذلك بواسطة جهاز الكاشف.
§ عند إعارة المكتبة، يجب إعادتها إلى المكتبة قبل انتهاء فترة إعارتها.
§ يسمح بتجديد إعارة الكتب لفترة استعارة ثانية حسب ما تقتضيه الحاجة وحجز الكتب والطلب عليها، حيث يتم التجديد فقط بإحضار الكتب المراد تجديد استعارتها ليقوم موظف الإعارة بتجديدها أو إبلاغ الطالب بعدم إمكانية تجديدها.
§ يمنع منعاً باتاً استعارة أو إخراج المواد المكتبية التالية من المكتبة:
o المراجع
oالدوريات.
o كتب رف الحجز
oالرسائل الجامعية.
§ يسمح فقط بالتصوير من هذه المواد من خلال آلة التصوير الموجودة في المكتبة ووفق تعليمات استخدام هذه الآلة.
§ يجب المحافظة على الكتب وعدم الكتابة عليها أو تمزيقها أو إضاعتها.
§ يجب المحافظة مقتنيات المكتبة من مواد مكتبية وأجهزة وأثاث وعدم العبث بها أو أي تصرف قد يؤدي إلى تخريبها، كما يمنع منعا باتا نقل الكراسي من طاولة إلى أخرى كما يمنع تحريك الطاولات من مكانها.
§ يجب المحافظة على الهدوء التام والنظام والنظافة داخل المكتبة.
§ يمنع منعاً باتاً إدخال الأمتعة الشخصية والأطعمة والمشروبات والتدخين داخل المكتبة، حيث يجب ترك الأمتعة الشخصية في الخزائن المخصصة لذلك خارج المكتبة.
§ يسمح باستخدام أجهزة الكمبيوتر المحمول (الشخصية) للأغراض الدراسية فقط، وأي استخدام لغير ذلك ممنوع، كما أن الأجهزة المتوفرة في المكتبة هي فقط للاستخدام للبحث أو الاستخدام العلمي للإنترنت.
§ يجب متابعة لوحة الإعلانات الخاصة بالمكتبة ولوحات الإعلانات داخل الجامعة باستمرار، حيث قد تجدون فيها ما يفيدكم أو أي تعليمات أو إعلانات تصدر عن المكتبة.
§ لا تتردد في السؤال أو الاستعانة بموظفي المكتبة للاستفسار عن أي شيء يتعلق بالكتب أو برنامج البحث المحوسب الخاص بالمكتبة أو استخدام آلة التصوير أو أي شيء آخر.
§ يجب التقيد بكل ما جاء في هذه التعليمات والتقيد بتوجيهات موظفي المكتبة وأنظمتها، وكل من يخالف ذلك يعرض نفسه للمسائلة والعقاب.
§ المكتبة مراقبة من خلال كاميرات في كافة الأقسام.
§ موظفو المكتبة في خدمتكم دائماً.

تعليمات الإعارة:
§ لا يجوز تجديد إعارة أي كتاب إذا كان مطلوباً لشخص أو أكثر ، وفي هذه الحالة تراعى الأولوية في إعارة هذا الكتاب ، كما لا يجوز إعارة كتب جديدة للمستفيدين إذا كانت بحوزتهم كتب متأخرة .
§ لا تجوز إعارة المراجع و الدوريات .
§ الكتب الموضوعة على رف الحجز تعار إعارة ليلية فقط ، وتنظم المكتبة عملية استعمالها خلال ساعات الدوام .
§ تبدأ الإعارة الليلية قبل نصف ساعة من انتهاء الدوام الرسمي للمكتبة وتنتهي بعد ساعة من بداية دوام اليوم التالي .
§ يتم ختم تاريخ الإرجاع على ورقة خاصة في آخر الكتاب المعار.